51 لماذا تعتبر المكسرات مفيدة جدًا لمرضى السكري من الدرجة الثانية؟ | المدونة | BioSigla

لماذا تعتبر المكسرات مفيدة جدًا لمرضى السكري من الدرجة الثانية؟

أغسطس 18, 2023

تشير الدراسات إلى أن المكسرات تعد وجبة مشبعة وغنية بالعناصر الغذائية وصحية لمرضى السكري من الدرجة الثانية. حيث أثبتت تلك الدراسات أن المكسرات تُحسّن من الكوليسترول النافع وتخفض من الكوليسترول الضار. كما يمكننا الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المكسرات عند تناول حجم وجبة صحية تعادل الأونصة، أو ما يكفي ليتناسب مع كف اليد! فلماذا يجب أن نتناول جميعًا نحو ثلاث وجبات من المكسرات في الأسبوع؟

قد أظهرت دراسة حديثة نُشرت في "Circulation Research" انخفاضًا في خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة لدى الأشخاص المصابين بالسكري من الدرجة الثانية الذين يتناولون المكسرات. "لقد أظهروا انخفاضًا ملحوظًا في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية للمصابين بمرض السكري عند تناولهم ما لا يقل عن خمس وجبات من المكسرات في الأسبوع"، وفقًا لجوليا زومبانو، أخصائية تغذية، التي لم تشارك في الدراسة. "وقد كان حجم الوجبة حوالي أونصة - 28 جرامًا - وهو بالضبط ما نوصّي به".

ما هي أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري من الدرجة الثانية؟
لا يبدو أن نوع المكسرات مهمًا حقًا حيث أن لديها جميعها خصائص صحية! حيث يقدم معظمهم نوعًا من الفوائد، بدءًا من صحة القلب والأوعية الدموية وصولاً إلى زيوت أوميغا-3. وإليك بعض الأسرار الخاصة بأكثر أنواع المكسرات التي نحبها.

  • يحتوي اللوز على العديد من العناصر الغذائية، وخاصة فيتامين E، حيث يقلل من الكوليسترول الضار، كما يحتوي في الواقع على الكثير من الكالسيوم وهو الأفضل حتى من منتجات الألبان للعظام! وهذا يعني أن حليب اللوز هو في الواقع الخيار الأمثل للأشخاص الذين يهتمون بصحة عظامهم، ولأي شخص يتطلع للحصول على كمية كافية من الكالسيوم.
  • يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية أوميغا-3 الصحية، وهو غني بمضادات الأكسدة، ويقلل من الالتهابات.
  • يوفر الكاجو الكثير من المغنيسيوم، حيث يتميز بانخفاض معدل السكر، كما أنه غني بالألياف.
  • تعتبر المكاديميا غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب. حيث يعتقد الباحثون أن فوائد المكاديميا قد تأتي من محتواها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • يعد جوز البقان مصدرًا جيدًا للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والذي يساعد في خفض ضغط الدم.
  • المكسرات البرازيلية – تظهر بعض الدراسات أن السيلينيوم في المكسرات البرازيلية، التي تساعد في خفض مستويات الأنسولين وزيادة الحساسية للأنسولين، مما يُحسّن مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري من الدرجة الثانية.
  • الفول السوداني – على الرغم من أن الفول السوداني المعروف جيدًا لا يعتبر حقًا من أنواع المكسرات بل أنه من البقوليات، إلا أنه صحي جدًا بغض النظر عما نعتبره. حيث يقلل من خطر أمراض القلب وخفض ضغط الدم المرتفع

إلى جانب القيم الغذائية، ستجعلك هذه المكسرات تشعر بالشبع والرضا أثناء تناول وجباتك بفضل محتواها العالي من البروتين والألياف. بالإضافة إلى أنها مفيدة لنا من خلال تحسين القوام والنكهة لوجباتك الخفيفة ووجباتك اليومية. لذا، قم بإضافة ربع كوب من المكسرات المفضلة لديك إلى وجبتك الصباحية أو الزبادي أو العصير المثلج في فترة ما بعد الظهر أو السلطة. أو قم بإعداد مزيجك من المكسرات لوجبة خفيفة سريعة أثناء التنقل، أو جّرب وصفة جديدة لحلوى صحية تناسب مرضى السكري من الدرجة الثانية تحتوي على المكسرات!
يمكن أن تكون المكسرات أيضًا بديلاً رائعًا لمنتجات الألبان. حيث يعاني العديد من الأشخاص في الوقت الحالي من ردود فعل سلبية تجاه منتجات الألبان بما في ذلك اضطراب المعدة والصداع والحساسية. ومع التقدم في العمر، قد نصبح أكثر حساسية لمنتجات الألبان. كما يفكر بعض الأشخاص أيضًا في فوائد استبدال تلك المنتجات بالحليب النباتي ومنتجات الألبان الأخرى من الناحية البيئية. ومهما كان السبب، فلم تعد المكسرات طعامًا نيئًا فحسب، بل أصبح لديها العديد من الاستخدامات. 
على سبيل المثال، عندما تقوم بتحضير وجبتك المفضلة من المعكرونة الصحية أو الحلوى، استخدم جبنة الكاجو ريكوتا بدلاً من ذلك. حيث يمكنك بسهولة تحضير جبنة الكاجو ريكوتا في الخلاط بخطوتين سهلتين اليوم.

وصفة جبنة الكاجو ريكوتا: 

المكونات:

  • 1 ½ كوب من الكاجو الخام، منقوع.
  • ½ كوب ماء.
  • 1 عصير ليمونة كبيرة أو ملعقة كبيرة من خل التفاح
  • 1 - 2 ملاعق كبيرة من الخميرة الغذائية (اختياري).
  • فص ثوم صغير.
  • ½ ملعقة صغيرة من البصل بودر.
  • ملح وفلفل، حسب الرغبة.

الخطوة الأولى: من الأفضل أن تقوم بنقع الكاجو في الماء قبل البدء. هناك طريقتان للنقع:
- ­قم بنقع الكاجو في ماء بارد لمدة 2 - 3 ساعات، ثم صفيه واشطفه (هذه الطريقة مناسبة للهضم).
- ­بالنسبة لطريقة النقع السريعة، اترك الكاجو في الماء الساخن لمدة 5 دقائق، ثم صفيه واشطفه وواصل الوصفة.

الخطوة الثانية: في الخطوة التالية، ضع الكاجو، والماء، وعصير الليمون / خل التفاح، والثوم، ومسحوق البصل، والملح، والفلفل في محضر الطعام / أو الخلاط، واخلطهم جيدًا حتى يصبح الخليط كريمي. ثم ضعه في وعاء مغطى وضعه في الثلاجة حتى يكون جاهزًا للاستخدام. أو استخدمه على الفور في أي وصفة تتطلب استخدام جبنة الريكوتا.

تقدم معظم أنواع المكسرات شيئًا مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري عند تناولها بالحجم الموصّى به. ومع ذلك، يجب تجنب المكسرات المملحة أو المحلّاة. في بعض الأحيان، تحتوي خلطات أو مزيج المكسرات الجاهزة (المخلوطة مسبقًا) على توابل تحتوي على كمية زائدة من الصوديوم، والزيوت، أو السكريات. حيث يمكن أن تضيف هذه العناصر مئات السعرات الحرارية الغير مرغوبة وتسبب تغيرات في مستوى السكر في الدم. علاوةً على ذلك، فإن تناول الكميات المفرطة من الملح مرتبط باستمرار بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.